التضامن الدولي هو رِقّة الشعوب - تشي غيفارا

 

لجنة التضامن اللبنانية
 لتحــريــر المعتقلــين
 الـكوبيين الخمـسة

Español

English

Français

البداية

   

 

 

  

Time in Havana -
 
Time in Beirut -
 
 

 

كوبا تلبس الأسود حداداً على رحيل زعيم الجزيرة الشيوعية

الميادين نت  

 

مظاهر الحداد عمّت الجمهورية الكوبية استعداداً لوداع الزعيم الثوري فيدل كاسترو. القائد الذي حكم كوبا بقبضة حديدية، هزم التاريخ لكنّه لم يستطع هزيمة القدر فرحل الجمعة بسلام، بعدما مرّت عليه 11 ادارة أميركية ونجا من مئات محاولات الاغتيال..  

هافانا تستعد لوداع زعيمها الثوري فيدل كاسترو 

عمّت مظاهر الحداد كوبا الأحد بعد وفاة زعيمها الثوري فيدل كاسترو. كوبا تستعد للوداع الأخير لأحد عمالقة زمنها، الوداع سيتم بمراسم تكريم ضخمة وموكب تشييع يستمر 4 أيام

كاسترو، الذي حكم كوبا بقبضة حديدية متحدياً الولايات المتحدة طوال نصف قرن، توفي في وقت متأخر  الجمعة، بعدما مرّت عليه 11 ادارة أميركية ونجا من مئات محاولات الاغتيال، ولم تعلن السلطات سبب الوفاة.

وكان مقرراً أن يتم السبت إحراق جثمان القائد المثير للجدل، في اليوم الأول من تسعة أيام أُعلن فيها الحداد الرسمي. وتنطلق الاثنين سلسلة مراسم تكريم بتجمع للكوبيين في ساحة الثورة التاريخية في هافانا.

وسينقل لاحقاُ رماد كاسترو في مسيرة تستغرق  4 أيام عبر البلاد، قبل مواراته في مدينة سانتياغو جنوب شرق البلد في 4 كانون الأول/ديسمبر 2016.

تجدر الإشارة إلى أن سانتياغو تشكّل ثاني مدن كوبا التي شهدت محاولة كاسترو الأولى لإطلاق الثورة عام 1953، قبل 6 سنوات من نجاحه في طرد الحاكم الذي تدعمه الولايات المتحدة فولغنسيو باتيستا

وسط حب معجبيه الذين يرونه مخلصاً للشعب من جهة، وكراهية أعدائه الذين يعتبرونه طاغية شرساً من جهة أخرى، حكم كاسترو كوبا من العام 1959 حتى تسليمه السلطة إلى شقيقه الأصغر راوول كاسترو في العام 2006 وسط أزمة صحية عانى منها. وحتى في فترة مرضه ظلّ وجوده طاغياً فكثّف مقالات الهجوم على "الامبريالية" الأميركية في الصحف الرسمية، محافظاً على نفوذ واسع من الكواليس.

 

 

عودة الى أعلى أغلق الصفحة إبدي رأيك عودة أرسل الى صديق إطبع الصفحة
 

لجنة التضامن اللبنانية لتحرير المعتقلين الكوبيين الخمسة
 
lebanese4cuban5@gmail.com
webmaster@lebanese4cuban5.com