التضامن الدولي هو رِقّة الشعوب - تشي غيفارا

 

لجنة التضامن اللبنانية
 لتحــريــر المعتقلــين
 الـكوبيين الخمـسة

Español

English

Français

البداية

   

 

 

  

Time in Safford -
 
Time in Jesup -
 
Time in Adelanto -
 
Time in McCreary -
 
Time in Marianna -
 
Time in Havana -
 
Time in Beirut -
 
 

 

منتدى التضامن مع الثورة الكوبية في قصر الأونيسكو أليدا غيفارا: والدي يقول أن التضامن رقة الشعوب وانتم اليوم تبرهنون هذه المسألة

هادي بكداش، السكريتير التنفيذي للجنة التضامن اللبنانية لتحرير المعتقلين الكوبيين الخمسة

انعقد في قصر الأونيسكو في بيروت، منتدى التضامن مع الثورة الكوبية - 2010 "تحت شعار "من أجل حرية المناضلين الكوبيين الخمسة من سجون الولايات المتحدة"، بحضور الييدا غيفارا، ابنة الثائر الأممي أرنستو (تشي) غيفارا.  على امتداد يومي السبت والاحد 9 – 10 / تشرين الأول/ 2010.

 

وفيقة ابراهيم رحبت بالضيفة القادمة من كوبا الثورة والحرية والاشتراكية الى لبنان المقاوم. ضيفة اوطانها قلوب الاحرار والمقاومين. اكرم بها من عاطر النسب".

 

وقالت غيفارا خلال حفل افتتاح المنتدى : الوحدة والاحترام والحرية. هذا الثالوث الذي من خلال يمكنه الانتصار. في هذين اليومين تمكنت أن اتعرف على الشعب اللبناني عن كثب واعرف ان امامي الكثير لأتعرف عليه، لكني اغادر هذا البلد مع انطباع عميق بان هذا الشعب شجاع ومقاوم. ولقد اثبت هذا الشعب أن بشجاعته فقط ينتصر على العدو مهما بلغت قوته. لبنان اعطى العالم العربي درساً في اهمية وحدته ومقاومته. وفعلاً هذا مهم جداً ونحن الذين نؤمن بعالم افضل الاهم بالنسبة لنا أننا بشر نعيش بحرية وبدون حرية لا يمكن العيش بكرامة. وختمت :" كان والدي يقول أن التضامن الاممي رقة الشعوب. وانتم اليوم تبرهنون هذه المسألة.

 

السفير الكوبي في لبنان مانويل سيرانو أكوستا، شدد على أن قوانين هلمز بورتون وتورتشلي تطبق على كوبا وبنفس الشد ولم يترق الرئيس باراك اوباما بعد الى مستوى الآمال التي علقت على عهده بالتغيير الذي وعد به. يجب رفع الحصار الجائر والاعتداء من طرف واحد الذي تمارس الولايات المتحدة الامريكية، الحصار الذي ينتهك القوانين الدولية وميثاق الامم المتحدة وقوانين التجارة الدولية وهو خرق صارخ ومتواصل لحقوق الإنسان، لكنه لم يمنعنا من بناء وطن وشعب يحافظ على سياسة التضامن والتعاون مع مئات من البلدان في مختلف المجالات.

 

هادي بكداش وجه تحية الى غيفارا باسم "لجنة التضامن اللبنانية لتحرير المعتقلين الكوبيين الخمسة" ومن خلالها تحية الى  شهداء جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية والمقاومة الإسلامية وشهداء الثورة الفلسطينية.

 

واضاف:"  عندما بدأ النشاط التضامني مع الكوبيين الخمسة في لبنان سخر منا البعض ولامنا البعض الآخر، لكننا كنا نعرف أن التضامن مع كوبا يعني التضامن مع انفسنا وان صرخة الحرية للكوببين الخمسة، هي ايضاً صرخة الحرية لآلاف الاسرى في السجون الإسرائيلية".

 

وختم بكداش:" الف قبلة على الجباه العالية للابطال الكوبيين الخمسة: هيراردو، رينيه، انطونيو، رامون وفرناندو، ولجميع معتقلينا الصابرين ببطولة في السجون الإسرائيلية. وعهد ووعد للكوبيين الابطال الخمسة مواصلة النضال من أجل تحريرهم، ونحن لنا ملئ الثقة ان صمودهم وصبرهم، سيثمران في النهاية حرية غير منقوصة وسيعودون بعزة وشرف الى بلدهم العزيز كوبا".

 

بعدها قدم الفنان وسام حمادة مجموعة من اعماله الفنية، بينها 4 اغنيات جديد مهداة الى كوبا. كما قدمت فرقة كوبية وفرقة فلسطينية عروض موسيقية وتراثية بالمناسبة .

 

جلسات عمل المنتدى ناقشت سياسة الحصار المفروض على كوبا.  الجلسة برئاسة المحامي البير فرحات، وتحدث فيها د. حسن جوني عن الانتهاكات الخطير للقانون الدولي. لافتاً الى الارهاب الجريمة ضد الانسانية التي تمارس ضد الشعب الكوبي. كما شدد د. محمد طي على الحق الذي يكفله القانون الدولي بان يختار الشعب الكوبي نظامه السياسي والاقتصادي.  

 

الابطال الخمسة  القضية والحركة التضامنية معها، عنوان الحلسة التي ترأسها د. عصام نعمان وتحدثت فيها اليدا غيفارا فشددت على ضرورة الضعط على الرأي العام العالمي، ليضغط بدوره على الشعب الأميركي لكي يعرف حقيقة هــؤلاﺀ الشبان، وكــل يــوم يمر على سجنهم، دليل اضافي على الخبث الـــذي يميز الحكومة الأميركية، التي ترسل رجالها الشبان لمحاربة الارهــــاب، كما تــدعــي، فــي كــل من العراق وافغانستان، من أجل أن يلقوا حتفهم، علماً ان الحكومة الاميركية هي الأكثر ارهاباً في العالم.  وهؤلاﺀ الرجال الخمسة كانوا يكافحون ويناضلون ضد الارهــاب الحقيقي، علماً أنهم كانوا داخل منظمات ارهابية موجودة على ارض الولايات المتحدة الاميركية للحد من التخطيطات الاميركية الارهابية ضــدّ كوبا. أليس ارهــابــاً ما أصاب الطائرة الخاصة بشركة "كوبانا" التي كانت تحمل على متنها الفريق الوطني الكوبي لرياضة الشيشة، التي انفجرت في الهواﺀ بعدما قام أحدهم بتفخيخها بقنبلة، فضاعت جثثهم في، الهواﺀ ماذا يسمى ذلك؟

 

جلسة الشباب والثورة الكوبية ترأسها سماح ادريس الذي رأى ان دور الشباب تم مصادرته من خلال المنظمات غير الحكومية التي حولت شعارات مقاومة الاحتلال والظلم الى التنمية المستدامة. بدوره اكد محمد حشيشو على اهمية استنهاض الشباب من خلال فكر تشي غيفارا. ولفت حشيشو الى أن عنصر الشباب كان الاساس في نجاح الثورة الكوبية واستمرارها ونحن من خلال استلهام مبادئ وفكر هذه الثورة نجدد اليوم روح العزيمة فينا لنكمل مسيرة النضال من أجل غد افضل ومستقبل لا يرزح فيه الشعوب حت نير الفقر والظلم والعبودية.

 

تجدر الاشارة الى أن أليدا غيفارا تختم زيارتها الى لبنان غداً الإثنين حيث تعقد مؤتمراً صحفياً في نقابة الصحافة عند الساعة 11 صباحاً.

بسام القنطار

أليدا غيفارا تتوجه الى المنصة لالقاء كلمتها

أليدا غيفارا تلقي كلمتها وتترجم لها عضو اللجنة وفيقة ابرايهم

جانب من الحضور

الامين العام للحزب الشيوعي يشارك في تسليم أليدا غيفارا درع تقديري يحمل صورة والدها

 

 

عودة الى أعلى أغلق الصفحة إبدي رأيك عودة أرسل الى صديق إطبع الصفحة
 

لجنة التضامن اللبنانية لتحرير المعتقلين الكوبيين الخمسة
 
lebanese4cuban5@gmail.com
webmaster@lebanese4cuban5.com